أبرز الأماكن السياحية في السعودية

أبرز الأماكن السياحية في السعودية

قصر المصمك:

ويعتبر من أبرز الأماكن السياحية بالرياض، شُيد سنة 1895 بعدما أمر أمير الرياض ببنائه.

منتزه السودة:

هذا المنتزه يقع أعلى قمة جبل بمنطقة عسير، حيث يقع ضمن مدينة أبها، ويتميز هذا المنتزه بأنه ذو إطلاله رائعة على القرى والوديان المجاورة والتي يكسوها العديد من الأشجار بمختلف أنواعها، ومن أكثر ما يميز هذه المنطقة هو أن درجات الحرارة بها منخفضة خلال الصيف حيث أنها لا ترتفع عن 15 درجة مئوية، وقد تم الربط ما بين المنتزه مع منطقة أخرى بواسطة التلفريك.

منطقة شرم أبحر:

وهذه المنطقة تقع على تفرع طبيعي على البحر الأحمر، حيث أن طولها يبلغ قرابة 10 كم، وقد تم تشييد عدد من المقاهي والمنتجعات والاستراحات على ضفافه، ويزوره الناس من أجل الاستمتاع بالجولات البحرية على متن القوارب واليخوت.

منطقة الباحة:

هذه المنطقة تقع بجنوب غرب المملكة، وتتميز بغاباتها ووديانها وينابيعها، بجانب احتوائها على عدة مناطق زراعية توفر منظر طبيعي رائع، وتحتوي منطقة الباحة على عدد من المناطق الأثرية والتي تتمثل في الحصون الصغيرة والقرى والمزارع، ومن أهم الأماكن التي يقبل عليها الزوار بمنطقة الباحة غابة رغدان وذلك لأنها تحتوي على منتزه وعدد من الوحدات السكنية من أجل خدمة الزوار.

وادي الطوقي:

ويقع بالرياض ويعتبر أحد المناطق السياحية الجذابة التي كثيراً ما يفتخر بها السعوديين، ويعتبر وادي الطوقي أطول وادي تتخله الصخور وأشجار الطلح، وتكثر الزيارات إلى هذا الوادي في فصلي الربيع والصيف، وحينما تتساقط الأمطار على تلك المنطقة فإنها تكون شلالات تساعد على زيادة وجمال المنظر.

وادي لجب:

وهو عبارة عن شق صخري يقع بشمال شرق جيزان هذا الشق يتوسطه المياه الجارية، يعتبر من المنتزهات المثالية لمحبي رياضة السباحة والتجديف، حيث يقصده الكثير من المصطافين في الصيف للاستمتاع بأجوائه وطبيعته الخلابة.

روضة التنهات:

هذه الروضة تتناسب مع الجلسات العائلية وسط الطبيعة الخلابة، وتقع بالرياض يحيطها من الشرق رمال الدهناء، ويصب بها العديد من الوديان وتعد واحدة من أكبر الروضات، ويكثر بها أشجار السدر وأشجار الطلح والعديد من أنواع الزهور مما يجعل هذا المكان وجهة مثالية ربيعية.

جبال فيفا:

وتعرف أيضا باسم جبال الفيفاء وتقع في شرق منطقة جازان، وتعتبر من أجمل المناظر بالسعودية، حيث الطبيعة الجبلية الخلابة، فهي عبارة عن عدد من الجبال التي تلتف حول بعضها البعض، وتناسب محبي تسلق الجبال ومحبي المغامرات.

دومة الجندل:

وتعتبر من أشهر المعالم السعودية، حيث أنها من الوجهات السياحية التي يقصدها السعوديين والسياح الأجانب، فهذه الدومة تضم بحيرة دومة الجندل وعدد من المواقع التراثية التي يعود تاريخها للحضارة الإسلامية، مثل مسجد عمر بن الخطاب ومئذنته التي تعد من أولى المآذن بالإسلام.

فوهة الوعبة:

وتقع بصحراء المملكة في منطقة الطائف، وفهي واحدة من أجمل المناظر الطبيعية المثيرة بصحراء المملكة، حيث تهيئ لناظريها كأنهم أمام نيازك قريب السقوط بالمنطقة، وتعتبر فوهة الوعبة من أكبر الحفر بمنطقة الشرق الأوسط، وقد تشكلت نتيجة لنشاط بركاني تسبب في انفجار أسفل الأرض مما تولد عنه بخار بسبب اتصال الصخور المنصهرة في المياه الجوفية.

قرية ذي عين الأثرية:

وتعتبر من أبرز الأماكن الأثرية في الباحة، ففي كل تفاصيلها تضم عبق التاريخ والماضي، ويبلغ عمر هذه القرية لأكثر من 400 سنة.

حافة العالم:

وتوجد في الرياض ويطلق عليها السكان المحليون اسم المطل، وتعد من الأماكن السياحية البارزة حيث يرتادها الأشخاص محبي المغامرة، ومن أفضل الأوقات لزيارتها هو فصلي الخريف والشتاء.

روضة نورة:

وتقع بشمال الرياض، وتعتبر من أكثر المناطق الطبيعية الخلابة، وعلى الرغم من كونها روضة متوسطة المساحة إلا أنها تزخر بالكثير من النباتات الطبيعية التي تسر الناظرين.

منتزه الحبلة:

ويقع هذا المنتزه في مدينة أبها، ويعتبر من المعالم الرائعة التي يمكن التخييم بها، حيث الاستمتاع والحصول على متعة أكثر وسط أحضان الطبيعة التي زينت المنتزه، بجانب أنه يتوافر بها كل المرافق للتسهيل على الزوار أثناء رحلتهم بالمنتزه.

الرسوم الصخرية في حائل:

وتعتبر من أهم المواقع الأثرية التي سُجلت ضمن قائمة التراث العالمي، ويرجع تاريخها لأكثر من 12.000 سنة، ففيها عبق التراث العالمي مع هذه الرسوم الصخرية الجذابة التي تسرد حكايات عن تاريخ مضى لا يزال محفوظاً.

جبل اللوز:

هذا الجبل يقع بمنطقة تبوك بالقرب من حدود الأردن، حيث يمكن هناك مشاهدة تساقط الثلوج وسميت بهذا الاسم لأنها يتم زراعة أشجار اللوز بها، وخلال أيام الشتاء يتزين جبل اللوز بكساء أبيض فاتن، وتتميز أرض هذا الجبل بخصوبة أرضه وانتشار العديد من الرسومات والنقوش التاريخية والرموز.

منتزه الفرعاء:

ويقع هذا المنتزه في منطقة أبها، ويعتبر من أكثر المناطق السياحية التي يوافر بها الراحة والمتعة، هذا المنتزه عبارة عن مساحة خضراء واسعة تصل إلى 200 ألف متر، يتم فيه تقديم العديد من الفعاليات أثناء فصل الصيف مثل السيرك المصري والكرنفالات وخيمة الطفل.

واحة الأحساء:

هذه الواحة تعد من المناطق التي تعد تمثيل راسخ وواضح للتعايش بأرض السعودية، حيث أن التاريخ يشهد لها بتعايش العديد من الأديان على أرضها، وتتميز هذه الواحة بانتشار نخيل التمور بها والتي تزيد عن مليون ونصف مليون نخلة، فضلاً عن وجود العديد من العيون المائية.

صحراء الربع الخالي:

هذه الصحراء عبارة عن كثبان رملية ذهبية مذهلة الشكل، حيث يمكن الذهاب إليها وقضاء جلسة شاي مع الأصدقاء والأقارب في أجواء عربية بدوية أصيلة، وتعتبر هذه الصحراء ثاني أكبر صحراء بالعالم.

المتحف الوطني:

وهي عبارة عن صرح ثقافي عملاق، يفتخر به أهالي السعودية كثيراً، ويقع هذا المتحف في منقطة تضم العديد من نقاط الجذب وهي قصر المربع التاريخي ومركز الملك عبد العزيز التاريخي.

الجبل الأخضر:

هذه الجبل يزينه المدرجات الزراعية الخضراء، ويقع الجبل الأخضر بمنطقة أبها، ويبدو في منظر رائع يخطف الأبصار مع الإضاءة الخضراء الرائعة التي تزين الجبل.

عنيزة:

تعتبر أحد أقدم المدن في القصيم، وهي عبارة عن روضة بساتين ومزارع رائعة، تتميز بوفرة الماء وتربتها الصافية فضلا عن بنيتها التحتية الحديثة والمتطورة.

0 Comments

Leave your reply